🍃بســم الله الرحـمـن الرحــيـم 🍃
جمعہ کی دو اذانیں سنت ہے يا بدعت؟
جمهور علماء کے نزدیک جمعہ کی دو اذانیں سنت ہے. حضرت عثمان رضی اللہ عنہ کے دور خلافت میں اس پر صحابہ کا اجماع ہوا. اس وقت سے تمام اہل سنت والجماعت کی مساجد میں دو اذانیں دی جاتی ہیں.امام بخاری رحمة الله عليه صحابی رسول حضرت سائب بن یزید رضی اللہ عنہما سے روایت نقل کرتے ہیں کہ جمعہ کے دن دو اذان پر اجماع ہوا.
علامہ تقی الدین ابن تیمیہ رحمہ اللہ علیہ لکہتے ہیں:
وما فعله عثمان من النداء الأول اتفق عليه الناس بعده أهل المذاهب الأربعة وغيرهم كما اتفقوا على ما سنه أيضا عمر من جمع الناس في رمضان على إمام واحد.
(منهاج السنة)
علامہ ابن قدامہ حنبلی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
ويسن الاذان الاول فى اول الوقت لان عثمان سنه وعملت به الامه بعده وهو مشروع للاعلام بالوقت.
(الكافى فى فقه الامام احمد)
علامہ عینی حنفی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
قلت نعم هو أول في الوجود ولكنه ثالث باعتبار شرعيته باجتهاد عثمان وموافقة سائر الصحابة به بالسكوت وعدم الإنكار فصار إجماعا سكوتيا.
(عمدة القارى)
حضرت مفتی محمود حسن گنگوہی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
دونوں اذانیں سنت ہیں، یہ قرون مشہود لہا بالخیر سے ثابت اور متوارث ہے اور حضرت عثمان رضی اللہ عنہ کے زمانہ میں صحابہ کا اجماع ہو چکا ہے.
(فتاوی محمودیہ)
شیخ حسن مامون شیخ الازہر لکہتے ہیں:
أن الثابت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أذانا واحدا يؤذن بلال رضى الله عنه على باب مسجده صلى الله عليه وسلم وبعد جلوسه على المنبر وبين يديه - لقول السائب بن يزيد أن الأذان كان أوله حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثانى فأذن به على الزوراء فثبت الأمر على ذلك ، أخرجه البخارى والبيهقى والأربعة . من هذا يبين أن الغرض من الأذان الذى كان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الاعلام بدخول الوقت لصلاة الجمعة ولذا كان على باب المسجد ليكمل هذا الغرض - وللعلم كذلك بقرب شروع الخطيب فى الخطبة لينصت الناس ويتركوا الكلام و هذا سر كونه بعد جلوس الخطيب على المنبر وبين يديه وهذا الغرض هو ما يقصد من الاقامة فانها للاعلام بالدخول فيها ثم لما كثر الناس بالمدينة وشغلتهم الأسواق رأى عثمان رضى الله عنه أن الغرض الأول من الأذان وهو الاعلام بدخول الوقت لصلاة الجمعة لم يقع على الوجه الأكمل فأحدث الأذان المستحدث وأمر بفعله على موضع بسوق المدينة يسمى الزوراء وأقره على ذلك الصحابة فكان اجماعا سكوتيا .
(فتاوی الازہر)
سعودی مفتیان کا فتوی:
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي » (1) الحديث. والأذان الأول يوم الجمعة أمر به عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة رضي الله عنهم، وتبعه جماهير المسلمين على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
https://raziyatulabrarbhatkal.blogspot.in/2017/07/blog-post_10.html?m=1
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🌴🌴 *اہل السنة والجماعة چینل اداره رضية الابرار بہٹکل، کرناٹک، ہند* 🌴🌴
اہل السنة والجماعة کے صحیح عقائد ومسلک جاننے اور اہل السنة والجماعة کی کتابیں پی ڈی ایف حاصل کرنے کے لئے کلک کریں
http://raziyatulabrarbhatkal.blogspot.com
جمعہ کی دو اذانیں سنت ہے يا بدعت؟
جمهور علماء کے نزدیک جمعہ کی دو اذانیں سنت ہے. حضرت عثمان رضی اللہ عنہ کے دور خلافت میں اس پر صحابہ کا اجماع ہوا. اس وقت سے تمام اہل سنت والجماعت کی مساجد میں دو اذانیں دی جاتی ہیں.امام بخاری رحمة الله عليه صحابی رسول حضرت سائب بن یزید رضی اللہ عنہما سے روایت نقل کرتے ہیں کہ جمعہ کے دن دو اذان پر اجماع ہوا.
علامہ تقی الدین ابن تیمیہ رحمہ اللہ علیہ لکہتے ہیں:
وما فعله عثمان من النداء الأول اتفق عليه الناس بعده أهل المذاهب الأربعة وغيرهم كما اتفقوا على ما سنه أيضا عمر من جمع الناس في رمضان على إمام واحد.
(منهاج السنة)
علامہ ابن قدامہ حنبلی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
ويسن الاذان الاول فى اول الوقت لان عثمان سنه وعملت به الامه بعده وهو مشروع للاعلام بالوقت.
(الكافى فى فقه الامام احمد)
علامہ عینی حنفی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
قلت نعم هو أول في الوجود ولكنه ثالث باعتبار شرعيته باجتهاد عثمان وموافقة سائر الصحابة به بالسكوت وعدم الإنكار فصار إجماعا سكوتيا.
(عمدة القارى)
حضرت مفتی محمود حسن گنگوہی رحمہ اللہ لکہتے ہیں:
دونوں اذانیں سنت ہیں، یہ قرون مشہود لہا بالخیر سے ثابت اور متوارث ہے اور حضرت عثمان رضی اللہ عنہ کے زمانہ میں صحابہ کا اجماع ہو چکا ہے.
(فتاوی محمودیہ)
شیخ حسن مامون شیخ الازہر لکہتے ہیں:
أن الثابت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أذانا واحدا يؤذن بلال رضى الله عنه على باب مسجده صلى الله عليه وسلم وبعد جلوسه على المنبر وبين يديه - لقول السائب بن يزيد أن الأذان كان أوله حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثانى فأذن به على الزوراء فثبت الأمر على ذلك ، أخرجه البخارى والبيهقى والأربعة . من هذا يبين أن الغرض من الأذان الذى كان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الاعلام بدخول الوقت لصلاة الجمعة ولذا كان على باب المسجد ليكمل هذا الغرض - وللعلم كذلك بقرب شروع الخطيب فى الخطبة لينصت الناس ويتركوا الكلام و هذا سر كونه بعد جلوس الخطيب على المنبر وبين يديه وهذا الغرض هو ما يقصد من الاقامة فانها للاعلام بالدخول فيها ثم لما كثر الناس بالمدينة وشغلتهم الأسواق رأى عثمان رضى الله عنه أن الغرض الأول من الأذان وهو الاعلام بدخول الوقت لصلاة الجمعة لم يقع على الوجه الأكمل فأحدث الأذان المستحدث وأمر بفعله على موضع بسوق المدينة يسمى الزوراء وأقره على ذلك الصحابة فكان اجماعا سكوتيا .
(فتاوی الازہر)
سعودی مفتیان کا فتوی:
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي » (1) الحديث. والأذان الأول يوم الجمعة أمر به عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة رضي الله عنهم، وتبعه جماهير المسلمين على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
https://raziyatulabrarbhatkal.blogspot.in/2017/07/blog-post_10.html?m=1
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🌴🌴 *اہل السنة والجماعة چینل اداره رضية الابرار بہٹکل، کرناٹک، ہند* 🌴🌴
اہل السنة والجماعة کے صحیح عقائد ومسلک جاننے اور اہل السنة والجماعة کی کتابیں پی ڈی ایف حاصل کرنے کے لئے کلک کریں
http://raziyatulabrarbhatkal.blogspot.com
کوئی تبصرے نہیں:
ایک تبصرہ شائع کریں